fbpx
صحـة

لماذا عليك إضافة الجزر إلى نظامك الغذائي؟

الجزر هو نوع خضار مثالي وعنصر مهم يجب إضافته إلى نظامك الغذائي حتى يكون متوازن وصحي، حيث يجلب للجسم الكثير من الفوائد وذلك بسبب مؤشراته الغذائية الأساسية التي يحتويها. وهناك عدة أنواع منه حيث نجد الجزر الأبيض والأصفر وحتى البنفسجي. ومع ذلك ، الجزر البرتقالي هو الأكثر شيوعًا ويتميز بمذاقه اللذيذ مما يسهل إضافته في أي وصفة: اليخنة والحساء والحلويات والمشروبات.

    تركيبة الجزر

يحتوي الجزر على 90 ٪ من الماء ، 7 ٪ من الكربوهيدرات ، وما يقارب غرام واحد من البروتين النباتي و3 غرامات من الألياف. بالإضافة إلى ذلك ، فهو غنية بالمعادن مثل :

    البوتاسيوم
الصوديوم
الفوسفور
الكلسيوم
المغنيسيوم
الحديد
الزنك
اليود
السيلينيوم

كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات C و A ، بالإضافة إلى فيتامينات المجموعة B (B3 ، B6 ، B1 ، B2 ، حمض الفوليك أو فيتامين B9).

وأخيراً، تبلغ قيمة السعرات الحرارية للجزر 35 كيلو كالوري لكل 100 غرام.

    فوائد الجزر

    تجنب المشاكل التي تصيب العين

بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين (أ) سيساعدك الجزر على حماية عينيك من العديد من المشاكل التي تؤثر سلبًا على البصر، كما أنه يمنع إعتام عدسة العين أو انحلال البقعة أو العمى الليلي.

    يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية

لابد من إضافة الجزر إلى نظامك الغذائي لأنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 32 ٪. وهذا بسبب خصائص مضادة للأكسدة والفيتامينات الموجودة في هذا الخضار، حيث يسهل تنظيف الشرايين ويمنع تراكم اللويحات الدهنية.

    يقوي صحة العظام

الجزر غني بالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C، وبالتالي إضافته إلى نظامك الغذائي سيعزز العناية بصحة عظامك وأسنانك كما أنه سيمنع الكسور المحتملة وفقدان الكولاجين ، لأن هذه الخضار سيساعد على زيادة مقاومة هذه الأجزاء من الجسم.

    يعزز السيطرة على الكوليسترول

من المفيد جدا تناول الجزر يوميًا لأنه يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من الكولستيرول وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وخاصة البكتين، الذي يمنع تراكم الدهون في جدران الشرايين.

    يحد من مشكلة الإمساك

كما ذكرنا سابقًا يحتوي الجزر على نسبة عالية من الألياف مما يساعد على تعزيز عملية الهضم ويقلل من اضطرابات المعدة. هذا المكون الطبيعي موصى به للأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock