fbpx
تقافة ومنوعات

مراحل إعادة تدوير البلاستيك بالتفصيل !!

أصبحت عملية تدوير البلاستيك ضرورية جداً لحماية البيئة من نسبة كبيرة من التلوث الذي تسببه المنتجات البلاستيكية

البلاستيك هو من المواد الأكثر شعبية واستخدام في العالم الحديث، مع هذا فإن هذه الشعبية الكبيرة خلقت مشكلة بيئية لهذا يجب البحث والتعرف على مراحل إعادة تدوير البلاستيك بدلاً من رميها على الأرض، أو في الأنهار، أو البحار، فمن الممكن زيادة عمر المواد البلاستيكية من خلال إعادة تدويرها وإعادة استخدامها من جديد، وبالتأكيد المساهمة بشكل فعلي في المحافظة على البيئة الخالية من الملوثات.

ما هي إعادة تدوير البلاستيك؟

يشير مصطلح إعادة تدوير البلاستيك إلى عملية استعادة النفايات أو خردة البلاستيك وإعادة معالجتها لتصبح منتج مفيد وجديد، فمن المعروف أن البلاستيك من المواد الغير قابل للتحلل، فمن الضروري إذا إعادة تدويره للحد من النفايات البلاستيكية، وغيرها من النفايات الصلبة التي تلحق الضرر الكبير في البيئة.

ما هي مراحل إعادة تدوير البلاستيك؟

1- عملية جمع المواد البلاستيكية

البلاستيك يتوفر في العديد من الأشكال مثل الأكياس البلاستيكية، والزجاجات، وعبوات البلاستيك، واللدائن الصناعية، ولكن كيف يمكن جمع هذا الكم الهائل من المواد البلاستيكية، للإجابة على هذا السؤال، يمكن القول أن هنالك العديد من رجال الأعمال الذي غامروا في تجارة جمع المواد البلاستيكية، واعتبروها مصدراً للدخل، حيث يتم جمع أطنان من البلاستيك الخردة وإرسالها إلى ساحة الجمع حيث يتم تعبئتها ونقلها إلى مصانع المعالجة البلاستيكية، ولكن لسوء الحظ هنالك العديد من البلدان النامية مازالت لا تمتلك القدرة على إعادة تدوير البلاستيك.

2- الفرز

تبدأ ثاني مراحل إعادة تدوير البلاستيك الفعلية إلى فرز المواد البلاستيكية المختلفة عن بعضها بالمحتوي واللون، حيث تتم هذه العملية لضمان إزالة كافة الملوثات، توجد آلات مصممة من أجل إعادة فرز اللدائن وفقاً لمحتوى الراتنج الخاص بها.

3- التقطيع

بعد عملية فرز المواد البلاستيكية، تبدأ الخطوة التالية وهي تقطع البلاستيك إلى قطع صغيرة ودقيقة، ثم يتم طحن الزجاجات البلاستيكية، والحاويات، وتقطيها إلى رقائق، ثم يتم فصل البلاستيك الثقيل والخفيف الوزن عن بعضهما عن طريق آلة مخصصة لذلك، تساعد عملية الفصل على مان عدم جمع المواد البلاستيكية المختلفة مع بعضها البعض.

4- التنظيف

بعد أن يتم فصل المواد البلاستيكية إلى أنواع محددة، يتم غسل الرقائق بالمنظفات لضمان إزالة كافة الملوثات المتبقية، فبمجرد اكتمال عملية التنظيف، يتم تمرير الرقائق عبر آلات تقدم حرارة معتدلة لضمان جفاف القطع البلاستيكية.

5- التذويب

يتم تذويب رقائق البلاستيك الجافة وصهرها ثم صبها في القوالب الجديدة، أو صهرها وتحويلها إلى حبيبات، تتم عمليات الصهر وفق درجات حرارة منظمة، وهنالك معدات متخصصة لإذابة البلاستيك دون إحداث الضرر به.

 

المصدر
conserve-energy-future
الوسوم

firas ashram

مهندس روبوتات (ميكاترونيكس) أعمل في الكتابة والتدوين مع عدة مواقع عربية، ومتطوع في الموسوعة الحرة ويكيبيديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock